تصوير العين (عضو الإبصار) في الفن القبطي حتى القرن الثالث عشر الميلادي في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

ظهرت العين كعضو إبصار في سياق إيجابي كعين حامية مثل عين حورس، كما ظهرت بشكل آخر كعين شريرة (حاسدة)، وأول إشارة لذلك كان في متون الأهرامات حيث تم الإشارة إلى عين أبوبيس عدو الإله رع كعين شريرة واستمر ظهور العين كعين حامية وعين شريرة في العصر البيزنطي، لذا حاول الباحث التعرف على الاختلافات في تصوير العين في سياق إيجابي عن العين في سياق سلبي، فضلاً عن معرفة رأي آباء الكنيسة في العين الشريرة والعين في سياقها الإيجابي ورمزيتها في الحالتين؛ حيث أنه في السياق الإيجابي كان للعين رمزية هامة، لذا فقد تم تتبع الاختلاف وتطور تصوير العين في السياقين من خلال الجداريات والبرديات السحرية المزودة بالصور الإيضاحية .

الكلمات الرئيسية