المعلمون الناطقون باللغة الإنجليزية كلغتهم الأم و الغير ناطقين بها: دراسة مقارنة لمواقف الطلاب في المملكة العربية السعودية ومصر.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية الاداب، جامعة الجوف

2 الجامعة الأمريكية بالقاهرة

3 جامعة الحدود الشمالية

المستخلص

تتناول هذه الدراسة مقارنه بين  مواقف طلاب الجامعات في المملكة العربية السعودية و دولة مصر تجاه معلمي اللغة الإنجليزية سواء الناطقين بها كلغة أم أو غير الناطقين بها. وقد تم اعتماد منهج البحثي المختلط وشمل استبياناً وتحليلاً إحصائياً مع التركيز على عوامل مثل: الفهم الثقافي، وأساليب التدريس، ووضوح اللكنه، والكفاءة اللغوية.   
شملت عينة الدراسة 53 طالبًا، منهم 30 طالبًا من جامعة الجوف في المملكة العربية السعودية، و23 طالبًا من الجامعة الأمريكية في القاهرة. وتم جمع البيانات الكمية من خلال استبيان مكوّن من 14 بندًا تم التحقق من صدقه وثباته، وتحليلها باستخدام الأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية، بما في ذلك اختبارات العينات المستقلة وتحليل التباين.   
أشارت النتائج إلى أن كِلا المجموعتين من الطلاب يحملون مواقف إيجابية بشكل عام تجاه المعلمين من الفئتين، إلا أن هناك تفضيلًا ملحوظًا للمعلمين غير الناطقين باللغة الإنجليزية كلغة أم، لا سيما بين الطلاب المصريين والذكور. كما أظهرت النتائج أن مدة تعلم اللغة الإنجليزية تؤثر في هذه المواقف، حيث يرتبط التعرض الأطول للغة بتصورات أكثر إيجابية تجاه المعلمين غير الناطقين بها كلغة أم. 
تُسهم هذه الدراسة في إثراء النقاش المستمر حول التحيز لصالح المعلمين الناطقين باللغة الإنجليزية كلغة أم في تدريسها، وتوفر رؤى مهمة حول العوامل المعقدة التي تؤثر في مواقف الطلاب في سياقات ثقافية مختلفة.   

الكلمات الرئيسية