دويدار, حنان بركات. (2023). The Sublime Terror in Margaret Atwood’s The Handmaid’s Tale. مجلة کلية الآداب . جامعة الإسکندرية, 73(112), 1-18. doi: 10.21608/bfalex.2023.294711
حنان بركات دويدار. "The Sublime Terror in Margaret Atwood’s The Handmaid’s Tale". مجلة کلية الآداب . جامعة الإسکندرية, 73, 112, 2023, 1-18. doi: 10.21608/bfalex.2023.294711
دويدار, حنان بركات. (2023). 'The Sublime Terror in Margaret Atwood’s The Handmaid’s Tale', مجلة کلية الآداب . جامعة الإسکندرية, 73(112), pp. 1-18. doi: 10.21608/bfalex.2023.294711
دويدار, حنان بركات. The Sublime Terror in Margaret Atwood’s The Handmaid’s Tale. مجلة کلية الآداب . جامعة الإسکندرية, 2023; 73(112): 1-18. doi: 10.21608/bfalex.2023.294711
The Sublime Terror in Margaret Atwood’s The Handmaid’s Tale
يهدف البحث الى تطبيق مفهوم الهلع السامي عند ايمانويل كانت وثيودور ادو رنو على رواية حكاية الجاريةللكاتبة الكندية المعاصرة مارجريت أتوود. في مقدمة البحث يتم التعريف لمفهوم السامي الجليل واختلاف الآراء الفلسفية حوله، كما يتناول البحث أثر العوامل الثقافية التي أدت الى هذا الاختلاف. يتبع ذلك تحليلا لأثر الممارسات الشمولية على بطلة الرواية التي تمثل جموع مواطني جمهورية جلعاد. تركز الدراسة على خاصتين من خصائص الهلع السامي ألاو هما الحنين للماضي والتشوش الذهني الذي تعاني منه بطلة الرواية. وفي هذا الإطار يتم تحليل موقف البطلة تجاه الحائط وهو المكان الذي تنفذ فيه أحكام الإعدام في مناهضي نظام الحكم. أخيرا تقوم الدراسة بقراءة تحليلية لخاتمة الرواية على ضوء مفهوم الهلع السامي عند ايمانويل كانت وأثر البعد الزمني على موقف بعض الشخصيات من معاناة البطلة، ويختم البحث بمحاولة للحكم على مدى صلابة الحياة الديموقراطية في الغرب