• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول ▼
    • تسجيل الدخول
    • تسجيل جديد
  • English
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة کلية الآداب . جامعة الإسکندرية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 75 (2025)
المجلد المجلد 74 (2024)
المجلد المجلد 73 (2023)
العدد العدد 114
العدد العدد 113
العدد العدد 112
العدد العدد 111
المجلد المجلد 72 (2022)
المجلد المجلد 71 (2021)
المجلد المجلد 70 (2020)
المجلد المجلد 69 (2019)
المجلد المجلد 68 (2018)
المجلد المجلد 67 (2017)
المجلد المجلد 66 (2016)
المجلد المجلد 65 (2015)
المجلد المجلد 64 (2014)
المجلد المجلد 63 (2013)
المجلد المجلد 62 (2012)
المجلد المجلد 61 (2011)
المجلد المجلد 60 (2010)
المجلد المجلد 59 (2009)
دويدار, حنان بركات. (2023). The Sublime Terror in Margaret Atwood’s The Handmaid’s Tale. مجلة کلية الآداب . جامعة الإسکندرية, 73(112), 1-18. doi: 10.21608/bfalex.2023.294711
حنان بركات دويدار. "The Sublime Terror in Margaret Atwood’s The Handmaid’s Tale". مجلة کلية الآداب . جامعة الإسکندرية, 73, 112, 2023, 1-18. doi: 10.21608/bfalex.2023.294711
دويدار, حنان بركات. (2023). 'The Sublime Terror in Margaret Atwood’s The Handmaid’s Tale', مجلة کلية الآداب . جامعة الإسکندرية, 73(112), pp. 1-18. doi: 10.21608/bfalex.2023.294711
دويدار, حنان بركات. The Sublime Terror in Margaret Atwood’s The Handmaid’s Tale. مجلة کلية الآداب . جامعة الإسکندرية, 2023; 73(112): 1-18. doi: 10.21608/bfalex.2023.294711

The Sublime Terror in Margaret Atwood’s The Handmaid’s Tale

المقالة 11، المجلد 73، العدد 112، إبريل 2023، الصفحة 1-18  XML PDF (517.28 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/bfalex.2023.294711
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
حنان بركات دويدار*
حلوان
المستخلص
يهدف البحث الى تطبيق مفهوم الهلع السامي عند ايمانويل كانت وثيودور ادو رنو على رواية حكاية الجاريةللكاتبة الكندية المعاصرة مارجريت أتوود. في مقدمة البحث يتم التعريف لمفهوم السامي الجليل واختلاف الآراء الفلسفية حوله، كما يتناول البحث أثر العوامل الثقافية التي أدت الى هذا الاختلاف. يتبع ذلك تحليلا لأثر الممارسات الشمولية على بطلة الرواية التي تمثل جموع مواطني جمهورية جلعاد. تركز الدراسة على خاصتين من خصائص الهلع السامي ألاو هما الحنين للماضي والتشوش الذهني الذي تعاني منه بطلة الرواية. وفي هذا الإطار يتم تحليل موقف البطلة تجاه الحائط وهو المكان الذي تنفذ فيه أحكام الإعدام في مناهضي نظام الحكم.  أخيرا تقوم الدراسة بقراءة تحليلية لخاتمة الرواية على ضوء مفهوم الهلع السامي عند ايمانويل كانت وأثر البعد الزمني على موقف بعض الشخصيات من معاناة البطلة، ويختم البحث بمحاولة للحكم على مدى صلابة الحياة الديموقراطية في الغرب
الكلمات الرئيسية
الهلع السامي -- كانت -- ادو رنو -- الحنين للماضي -- الحائط؛ اوفرد
المراجع
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 162
تنزیل PDF: 322
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.