التّل, نضيد عمر. (2025). كلمات الاستفهام (متى، كيف، أين، أي، ما) بين الفارابي والنّحويين. مجلة کلية الآداب . جامعة الإسکندرية, 75(119), 1-24. doi: 10.21608/bfalex.2025.407545
نضيد عمر التّل. "كلمات الاستفهام (متى، كيف، أين، أي، ما) بين الفارابي والنّحويين". مجلة کلية الآداب . جامعة الإسکندرية, 75, 119, 2025, 1-24. doi: 10.21608/bfalex.2025.407545
التّل, نضيد عمر. (2025). 'كلمات الاستفهام (متى، كيف، أين، أي، ما) بين الفارابي والنّحويين', مجلة کلية الآداب . جامعة الإسکندرية, 75(119), pp. 1-24. doi: 10.21608/bfalex.2025.407545
التّل, نضيد عمر. كلمات الاستفهام (متى، كيف، أين، أي، ما) بين الفارابي والنّحويين. مجلة کلية الآداب . جامعة الإسکندرية, 2025; 75(119): 1-24. doi: 10.21608/bfalex.2025.407545
كلمات الاستفهام (متى، كيف، أين، أي، ما) بين الفارابي والنّحويين
كُليّة الآداب- الجامعة الهاشميّة- الزّرقاء- الأردنّ
المستخلص
يتناولُ هذا البحث مسألة دراسة تأثير الثّقافة الفلسفيّة للفارابي (ت.339هـ-950م)، في معالجته للموضوعات اللّغويّة؛ عن طريق انتقاله من المعاني الماديّة المجرّدة إلى المعاني الذّهنيّة؛ ليُحقّق الازدواجيّة التي تمكنه من المواءمة بين اللغة وبين ما تتضمنه من فكرٍ يونانيّ فلسفيّ، وفق منهجٍ استقرائيّ وصفيّ تحليليّ مُقارن؛ يقوم على رصد مجموعةٍ من أدوات الاستفهام التي عالجها الفارابي في كتابه (الحروف)، ودراسة كيفيّة تحليله لها، ثمّ مقارنة ذلك بما جاء في كتب الدّرس النّحوي التي عالجت أدوات الاستفهام ذاتها؛ بهدف الرّبط بين الثّقافة الفلسفيّة للفارابي، وبين ما نجمَ عنها من توظيفٍ للغة في خدمة الفلسفة، وإثبات عمق الرؤية عند الفارابي للفلسفة الأرسطيّة بعيدًا عن النّقل الحرفي، وبيان الدّور الذي لعبه الفارابي في منهجة أساليب التواصل الثّقافي واللغوي بين الأمم، في عصرٍ بلغت فيه الحركة الفكريّة الثّقافيّة أوجها.
وقد توصّلت الدّراسة إلى تحديد أوجه التباين الواضح بين الفارابي والنّحويين في عرضهم لأدوات الاستفهام واستعمالاتها في السّياقات المختلفة، وبيان دور الفلسفة الواضح في تعقيد المسائل اللغويّة؛ ممّا ساهم في إدخال الفارابي تراكيب جديدة، وأساليب لغويّة لم تعهدها كتب اللغة من قبل، فكانت الفلسفة في خدمة اللغة، واللغة في خدمة الفلسفة، الأمر الذي أكسب اللغة أبعادًا جديدةً تعكس ثقافة الفارابي، ونظرته الشّموليّة للفلسفة اللغويّة.