إسماعيل, أسماء عبد السميع. (2025). الإستراتيجيات الدفاعية لازدواجية الثقافات في رواية جورجيت لفريدة بلغول. مجلة کلية الآداب . جامعة الإسکندرية, 75(120), 1-23. doi: 10.21608/bfalex.2025.413852
أسماء عبد السميع إسماعيل. "الإستراتيجيات الدفاعية لازدواجية الثقافات في رواية جورجيت لفريدة بلغول". مجلة کلية الآداب . جامعة الإسکندرية, 75, 120, 2025, 1-23. doi: 10.21608/bfalex.2025.413852
إسماعيل, أسماء عبد السميع. (2025). 'الإستراتيجيات الدفاعية لازدواجية الثقافات في رواية جورجيت لفريدة بلغول', مجلة کلية الآداب . جامعة الإسکندرية, 75(120), pp. 1-23. doi: 10.21608/bfalex.2025.413852
إسماعيل, أسماء عبد السميع. الإستراتيجيات الدفاعية لازدواجية الثقافات في رواية جورجيت لفريدة بلغول. مجلة کلية الآداب . جامعة الإسکندرية, 2025; 75(120): 1-23. doi: 10.21608/bfalex.2025.413852
الإستراتيجيات الدفاعية لازدواجية الثقافات في رواية جورجيت لفريدة بلغول
في إطار يوم مدرسي لطفلة صغيرة مجهولة الإسم تبلغ من العمر سبعة أعوام من أصل جزائري تتناول الكاتبة فريدة بلغول إشكالية إزدواجية الهوية الثقافية وما يترتب عليها من عواقب من خلال أحداث تعيشها الطفلة تبرزهذه الإزدواجية ما بين التراث الثقافي الجزائري لوالديها والتعليم الفرنسى. تتعلق جورجيت - كالعديد من المهاجرين البير الذين يعانون من صعوبات كثيرة- بالازدواجية الثقافية، وكرد فعل ينعكس هذا علي تعليمها الفرنسي ككل و كذاعلاقتها بمعلمتها التي دائما ما تلجأ فيها إلي الصمت؛ وكنتيجة لهذا تجد الطفلة نفسها فريسة لقوي متناقضة، وفي الحقيقة تناقش فريدة بلغول إحدى الكتاب البير، هذه الإشكالية من خلال تعلم الكتابة بالفرنسية في المدرسة، تلك المؤسسة الممثلة في شخصية المعلمة التي قلبت ثقافة الطفلة الأصلية رأسا علي عقب وجعلتها "بالعكس". وعليه، فقد أفضي هذا التناقض إلي شكل من أشكال المحاكاة انتهت بعدم انتمائها لا إلي ثقافتها الأصلية ولا إلي الثقافة الفرنسية. ومن ثم فقد لجأت الطفلة إلي دمج الخيال والواقع في محاولة منها للبحث عن منفذ أو مخرج من هذه الازدواجية الثقافية منتهجة في ذلك العديد من الإستراتيجيات الدفاعية غير المألوفة والتي تهدف من خلالها إلي تجاوز هذا الصراع كي تستطيع في النهاية تشكيل هويتها.