• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول ▼
    • تسجيل الدخول
    • تسجيل جديد
  • English
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة کلية الآداب . جامعة الإسکندرية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 75 (2025)
العدد العدد 121
العدد العدد 120
العدد العدد 119
المجلد المجلد 74 (2024)
المجلد المجلد 73 (2023)
المجلد المجلد 72 (2022)
المجلد المجلد 71 (2021)
المجلد المجلد 70 (2020)
المجلد المجلد 69 (2019)
المجلد المجلد 68 (2018)
المجلد المجلد 67 (2017)
المجلد المجلد 66 (2016)
المجلد المجلد 65 (2015)
المجلد المجلد 64 (2014)
المجلد المجلد 63 (2013)
المجلد المجلد 62 (2012)
المجلد المجلد 61 (2011)
المجلد المجلد 60 (2010)
المجلد المجلد 59 (2009)
إسماعيل, أسماء عبد السميع. (2025). الإستراتيجيات الدفاعية لازدواجية الثقافات في رواية جورجيت لفريدة بلغول. مجلة کلية الآداب . جامعة الإسکندرية, 75(120), 1-23. doi: 10.21608/bfalex.2025.413852
أسماء عبد السميع إسماعيل. "الإستراتيجيات الدفاعية لازدواجية الثقافات في رواية جورجيت لفريدة بلغول". مجلة کلية الآداب . جامعة الإسکندرية, 75, 120, 2025, 1-23. doi: 10.21608/bfalex.2025.413852
إسماعيل, أسماء عبد السميع. (2025). 'الإستراتيجيات الدفاعية لازدواجية الثقافات في رواية جورجيت لفريدة بلغول', مجلة کلية الآداب . جامعة الإسکندرية, 75(120), pp. 1-23. doi: 10.21608/bfalex.2025.413852
إسماعيل, أسماء عبد السميع. الإستراتيجيات الدفاعية لازدواجية الثقافات في رواية جورجيت لفريدة بلغول. مجلة کلية الآداب . جامعة الإسکندرية, 2025; 75(120): 1-23. doi: 10.21608/bfalex.2025.413852

الإستراتيجيات الدفاعية لازدواجية الثقافات في رواية جورجيت لفريدة بلغول

المقالة 6، المجلد 75، العدد 120، إبريل 2025، الصفحة 1-23  XML PDF (725.78 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/bfalex.2025.413852
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
أسماء عبد السميع إسماعيل
كلية التربية، جامعة دمنهور
المستخلص
 في إطار يوم مدرسي لطفلة صغيرة مجهولة الإسم تبلغ من العمر سبعة أعوام من أصل جزائري تتناول الكاتبة فريدة بلغول إشكالية إزدواجية الهوية الثقافية وما يترتب عليها من عواقب من خلال أحداث تعيشها الطفلة تبرزهذه الإزدواجية ما بين التراث الثقافي الجزائري لوالديها والتعليم الفرنسى. تتعلق جورجيت - كالعديد من المهاجرين البير الذين يعانون من صعوبات كثيرة- بالازدواجية الثقافية، وكرد فعل ينعكس هذا علي تعليمها الفرنسي ككل و كذاعلاقتها بمعلمتها التي دائما ما تلجأ فيها إلي الصمت؛ وكنتيجة لهذا تجد الطفلة نفسها فريسة لقوي متناقضة، وفي الحقيقة  تناقش فريدة بلغول إحدى الكتاب البير، هذه الإشكالية  من خلال تعلم الكتابة بالفرنسية في المدرسة، تلك المؤسسة الممثلة في شخصية المعلمة التي قلبت ثقافة الطفلة الأصلية رأسا علي عقب وجعلتها "بالعكس". وعليه، فقد أفضي هذا التناقض إلي شكل من أشكال المحاكاة انتهت بعدم انتمائها لا إلي ثقافتها الأصلية ولا إلي الثقافة الفرنسية. ومن ثم فقد  لجأت الطفلة إلي دمج الخيال والواقع في محاولة منها للبحث عن منفذ أو مخرج من هذه الازدواجية الثقافية  منتهجة في ذلك العديد من الإستراتيجيات الدفاعية غير المألوفة والتي تهدف من خلالها إلي  تجاوز هذا الصراع كي تستطيع في النهاية تشكيل هويتها.
الكلمات الرئيسية
الإستراتيجيات الدفاعية - جورجيت - فريدة بلغول؛ الهوية المزدوجة أو المهجنة
المراجع
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 124
تنزیل PDF: 116
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.