راجح, دعاء حسن. (2024). إسهام الذكاء الاجتماعي والذكاء الثقافي في التنبؤ بالانبساطية لدى طلبة وطالبات الجامعة. مجلة کلية الآداب . جامعة الإسکندرية, 74(115), 1-26. doi: 10.21608/bfalex.2024.339209
دعاء حسن راجح. "إسهام الذكاء الاجتماعي والذكاء الثقافي في التنبؤ بالانبساطية لدى طلبة وطالبات الجامعة". مجلة کلية الآداب . جامعة الإسکندرية, 74, 115, 2024, 1-26. doi: 10.21608/bfalex.2024.339209
راجح, دعاء حسن. (2024). 'إسهام الذكاء الاجتماعي والذكاء الثقافي في التنبؤ بالانبساطية لدى طلبة وطالبات الجامعة', مجلة کلية الآداب . جامعة الإسکندرية, 74(115), pp. 1-26. doi: 10.21608/bfalex.2024.339209
راجح, دعاء حسن. إسهام الذكاء الاجتماعي والذكاء الثقافي في التنبؤ بالانبساطية لدى طلبة وطالبات الجامعة. مجلة کلية الآداب . جامعة الإسکندرية, 2024; 74(115): 1-26. doi: 10.21608/bfalex.2024.339209
إسهام الذكاء الاجتماعي والذكاء الثقافي في التنبؤ بالانبساطية لدى طلبة وطالبات الجامعة
هدف هذا البحث إلى تعرف العلاقة الارتباطية بين كل من الذكاء الاجتماعي والذكاء الثقافي والانبساطية لدى طلاب الجامعة، وتعرف إسهام كل من الذكاء الاجتماعي والذكاء الثقافي في التنبؤ بالانبساطية لدى طلاب الجامعة، إضافة إلى معرفة الفروق بين الجنسين في كل من الذكاء الاجتماعي والذكاء الثقافي والانبساطية لدى طلاب الجامعة. وتكونت عينة البحث من (400) من طلبة وطالبات جامعة الإسكندرية، منهم (200) من الذكور، و(200) من الإناث، طبق عليهم مقياس الذكاء الاجتماعي(إعداد الباحثة)، ومقياس الذكاء الثقافي (إعداد الباحثة)، ومقياس الانبساط (لآيزنك وترجمة " أحمد عبد الخالق"). وأوضحت النتائج أنه توجد علاقة موجبة ودالة بين كل من الذكاء الاجتماعي والذكاء الثقافي والانبساط، وأن للذكاء الاجتماعي والذكاء الثقافي إسهامًا في التنبؤ بالانبساطية لدى طلاب الجامعة بنسبة (24,2%)، إلا أن إسهام الذكاء الاجتماعي هو الأكبر في التنبؤ، كما توصلت النتائج إلى أن الطالبات أكثر ذكاء اجتماعيا من الطلبة الذكور، على حين لا توجد فروق بين الجنسين على كل من الذكاء الثقافي والانبساطية. وفسرت النتائج في إطار نتائج الدراسات السابقة، والإطار النظري في علم النفس.