• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول ▼
    • تسجيل الدخول
    • تسجيل جديد
  • English
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة کلية الآداب . جامعة الإسکندرية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 75 (2025)
المجلد المجلد 74 (2024)
العدد العدد 118
العدد العدد 117
العدد العدد 116
العدد العدد 115
المجلد المجلد 73 (2023)
المجلد المجلد 72 (2022)
المجلد المجلد 71 (2021)
المجلد المجلد 70 (2020)
المجلد المجلد 69 (2019)
المجلد المجلد 68 (2018)
المجلد المجلد 67 (2017)
المجلد المجلد 66 (2016)
المجلد المجلد 65 (2015)
المجلد المجلد 64 (2014)
المجلد المجلد 63 (2013)
المجلد المجلد 62 (2012)
المجلد المجلد 61 (2011)
المجلد المجلد 60 (2010)
المجلد المجلد 59 (2009)
راجح, دعاء حسن. (2024). إسهام الذكاء الاجتماعي والذكاء الثقافي في التنبؤ بالانبساطية لدى طلبة وطالبات الجامعة. مجلة کلية الآداب . جامعة الإسکندرية, 74(115), 1-26. doi: 10.21608/bfalex.2024.339209
دعاء حسن راجح. "إسهام الذكاء الاجتماعي والذكاء الثقافي في التنبؤ بالانبساطية لدى طلبة وطالبات الجامعة". مجلة کلية الآداب . جامعة الإسکندرية, 74, 115, 2024, 1-26. doi: 10.21608/bfalex.2024.339209
راجح, دعاء حسن. (2024). 'إسهام الذكاء الاجتماعي والذكاء الثقافي في التنبؤ بالانبساطية لدى طلبة وطالبات الجامعة', مجلة کلية الآداب . جامعة الإسکندرية, 74(115), pp. 1-26. doi: 10.21608/bfalex.2024.339209
راجح, دعاء حسن. إسهام الذكاء الاجتماعي والذكاء الثقافي في التنبؤ بالانبساطية لدى طلبة وطالبات الجامعة. مجلة کلية الآداب . جامعة الإسکندرية, 2024; 74(115): 1-26. doi: 10.21608/bfalex.2024.339209

إسهام الذكاء الاجتماعي والذكاء الثقافي في التنبؤ بالانبساطية لدى طلبة وطالبات الجامعة

المقالة 12، المجلد 74، العدد 115، يناير 2024، الصفحة 1-26  XML PDF (1.38 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/bfalex.2024.339209
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
دعاء حسن راجح
جامعة الإسكندرية
المستخلص
هدف هذا البحث إلى تعرف العلاقة الارتباطية بين كل من الذكاء الاجتماعي والذكاء الثقافي والانبساطية لدى طلاب الجامعة، وتعرف إسهام كل من الذكاء الاجتماعي والذكاء الثقافي في التنبؤ بالانبساطية لدى طلاب الجامعة، إضافة إلى معرفة الفروق بين الجنسين في كل من الذكاء الاجتماعي والذكاء الثقافي والانبساطية لدى طلاب الجامعة. وتكونت عينة البحث من (400) من طلبة وطالبات جامعة الإسكندرية، منهم (200) من الذكور، و(200) من الإناث، طبق عليهم مقياس الذكاء الاجتماعي(إعداد الباحثة)، ومقياس الذكاء الثقافي (إعداد الباحثة)، ومقياس الانبساط (لآيزنك وترجمة " أحمد عبد الخالق"). وأوضحت النتائج أنه توجد علاقة موجبة ودالة بين كل من الذكاء الاجتماعي والذكاء الثقافي والانبساط، وأن للذكاء الاجتماعي والذكاء الثقافي إسهامًا في التنبؤ بالانبساطية لدى طلاب الجامعة بنسبة (24,2%)، إلا أن إسهام الذكاء الاجتماعي هو الأكبر في التنبؤ، كما توصلت النتائج إلى أن الطالبات أكثر ذكاء اجتماعيا من الطلبة الذكور، على حين لا توجد فروق بين الجنسين على كل من الذكاء الثقافي والانبساطية. وفسرت النتائج في إطار نتائج الدراسات السابقة، والإطار النظري في علم النفس.
الكلمات الرئيسية
الذكاء الاجتماعي - الذكاء الثقافي؛ الانبساطية - الفروق بين الجنسين
المراجع
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 211
تنزیل PDF: 360
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.